الجمعة، 15 ديسمبر 2017

قصيدة:( الإنسان الذي يشبهك) للشاعر الكاميروني اندريه فيلومبي


اليومَ أقرع بابك
أَهَزّ أوتار قلبك
أرجو سريراً مريحاً
أُمضي به بعض ليلي
ونار دفءٍ لعلِّي
بها يردّ جَنَاني
برداً يهزُّ كياني
أفتحه.. لا تطردْني
أَعِنْ أخاك فإنِّي
أخوك مِنْ عَهدِ آدمْ
***
افتح، ولا تطرْدني
افتح، ولا تسألني
أأنت إفريقيُّ؟
أم أنت أمريكيُّ؟
أم أنت أوروبيُّ؟
ولا تَسَلني فإنيّ
أخوك مِنْ عَهدِ آدمْ
***
ويا أخي لا تَسَلْني
لِمْ كان أنفي أطولْ؟
ولِمَ فمي هو مُثْقَلْ؟
ولونُ جَلْدِي أسودْ؟
وشعر رأسي مُجَعَّدْ؟
ولا تَسلْني، فإنِي
أخوك مِنْ عَهدِ آدمْ
***
وما أنا بالأسودْ
ولا أنا بالأحمرْ
وما أنا بالأصفرْ
ولا أنا بالأبيضْ
وإنّما إنسانُ
فافتحْ… أنا إنسانُ
***
لا تُغْلِقَنَّ جَنَانَكْ
ولا تُهِنْ إِخوانَكْ
فافتحْ ليَ اليومَ بابَكْ
وافتحْ لقلبيَ قلبكْ
فإنني إنسانْ
إنسانُ كلِّ زمانْ
أخوك… ليسَ الشبيهُ
على الشبيه يَتِيهْ..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق