الجمعة، 26 أغسطس 2011

الذئبُ يأكلُ الجِن ! وبتخريج فقيهٍ اسلامي

من أطرف الخرافات التي تلاقي رواجاً واسعاً وإقبالاً من العامة تلك التي تتعلق بالذئب وقدرته المزعومة على "افتراس" الجن ! حيث تقول الخرافة ان الذئب هو الحيوان الوحيد الذي " يأكل الجن " ! وبالتالي هو الحيوان الوحيد الذي " تخشاه الجن " ! وهذه الخرافة منتشرة للغاية على الانترنت وتتكلم عنها مواقع عربية واسلامية كثيرة جداً . ويستطيع القارئ الكريم أن يجرب البحث عبر محرك google وسوف يُصاب بالدهشة من كثرة نتائج البحث عن موضوع الجني والذئب.  
والمؤسف في الأمر أن هذه الخرافة تأخذ بعداً دينياً اسلامياً . وقد انتقلت الى المستوى الشرعي الرسمي عبر إقرارها من قبل واحد من كبار فقهاء الوهابية السعودية عندما سئل عنها . فالشيخ ابن جبرين هو من أكبر علمائهم المعاصرين ( توفي سنة 2010) وهو كان مفتياً مرموقاً وعضواً في "هيئة كبار العلماء" السعودية وفي "رئاسة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد". أي أن الرجل ليس من العامة بل هو يعبر في فتاويه وأقواله عن المذهب الوهابي الرسمي في السعودية.
وفيما يلي نص كلامه حين أجاب على سؤال بشأن الذئب والجني, نقتبسه حرفياً من موقعه الرسمي :

رقم الفتوى : (12584)
موضوع الفتوى : خوف الجن والشياطين من الذئب

السؤال: يعتقد كثير من الناس أن الجن لا يستطيعون التمثل بالذئب ويخافون من رائحته وأنه مسلط عليهم فيفترسهم في حالة مواجهتهم، ولذا يعمد كثير من الناس إلى الحصول على شيء من أثر الذئب كجلده أو نابه أو شعره والاحتفاظ به لإبعاد الجن فهل هذا الاعتقاد صحيح؟ وما حكم من يفعلون هذه الأمور ؟

الاجابة : هكذا سمعنا من كثير من الناس وذلك ممكن فقد ذكر لي من أثق به أن امرأة كانت مصابة بالمس وأن الجني الذي يلابسها كان يخرج أحيانًا ويحادثها وهي لا تراه ويجلس في حجرها وهي تحس به، ففي إحدى المرات كانت في البرية عند غنمها ففجأة خرج ذئب عابر فوثب الجني من حجرها ورأت الذئب يطارده ورأته وقف في مكان فبعد ذهاب الذئب جاءت إلى موضعه فرأت قطرة من دم، وبعد ذلك فقدت ذلك الجني وتحققت أنه أكله الذئب، وهناك قصص أخرى، فلا مانع من أن الله أعطى الذئب قوة الشم لجنس الجن أو قوة النظر فيبصرهم وإن كان البشر لا يبصرهم فلعلهم بذلك لا يتمثلون بالذئب ويخافون من رائحته فليس ذلك ببعيد، وأما الاحتفاظ بجلد الذئب أو نابه أو شعره واعتقاد أن ذلك ينفر الجن من ذلك المكان فلا أعرف ذلك ولا أظنه صحيحًا وأخاف أن يحمل ذلك عامة الجهلة على الاعتقاد في ذلك الناب ونحوه وأنه يحرس ويحفظ كما يعتقدون في التمائم والحروز، والله أعلم.
                                                                                عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

وهذا رابط الفتوى على الموقع الرسمي للشيخ ابن جبرين:
أي أن الشيخ الكبير بدلاً من أن يستنكر تلك السخافات ويقوم بتوعية عامة المسلمين وإرشادهم للابتعاد عن خزعبلات الجن والعفاريت ,,, بدلاً من ذلك الدور المتوقع منه كعالم دين مسؤول يلجأ الى تأكيد تلك الخرافة بل ويزيد عليها بأمثلةٍ من عنده ! فيُحدّث سائليه عن تلك المرأة التي كان يلابسها جنيّ فخرج منها فأكله ذئب!!
فإذا كان هذا كلام المفتي السعودي الكبير فهل نلوم العامة على جهلهم ؟!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق