الجمعة، 5 أغسطس 2011

يا لها من معجزة : توسّط مكة المكرمة لليابسة !!

شخصٌ اسمه يحيى حسن وزيري , يقدم لنفسه سيرة ذاتية طنانة رنانة اقتطف منها : انه حاصل على شهادة الدكتوراة في العمارة البيئية, وانه استاذ العمارة ومحاضر بكلية الآثار بجامعة القاهرة, وانه عضو المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية بمصر, وعضو العيئة العالمية للاعجاز العلمي في القرآن والسنة, وعضو اتحاد الآثاريين العرب وانه يحمل جائزة السلطان قابوس المعمارية عام 2002 , والجائزة الاولى في مجال الاعجاز العلمي في القرآن الكريم عام 2005 وغير ذلك.
هذا الرجل , الذي يظهر من سيرته الذاتية انه من طرزانات الاعجاز العلمي في زماننا, قدم " بحثاً علميا" في مؤتمر ضخم اسمه " المؤتمر العالمي العاشر للاعجاز العلمي في القرآن والسنة" الذي عقد مؤخرا في اسطنبول في شهر آذار (مارس) 2011. و"البحث العلمي " الذي يتباهى به المذكور منذ عدة سنوات هو في حقيقته ليس بحثاً ولا علمياً ولا ما يحزنون. بل كل ما قام به لا يعدو كونه مجموعة تمارين على برنامج غوغل ايرثGoogle Earth  الذي يقيس المسافات بين النقاط المختلفة في الكرة الارضية. وهذا البرنامج سهل الاستعمال جداً ومتاح مجاناً على الانترنت وبإمكان أيّ تلميذ مدرسة استعماله ببساطة تامة. أي انه لا يحتاج الى استاذ في العمارة البيئية ومحاضر في جامعة القاهرة لكي يقوم بتلك الحسابات البسيطة التي يطلق عليها الرجل مسمى " بحث علمي" .
والحافز الرئيسي الذي يدفع الرجل ليقوم بهذا "البحث العلمي" هو رغبته الشديدة في الحصول على "معجزة علمية" , حتى لو اضطر الى الدبلجة والتلفيق, لكي يعرضها على مؤتمرات الاعجاز العلمي في القرآن والسنة, وهي المؤتمرات الممولة من السعودية وغيرها من دول النفط والتي تدفع بسخاء شديد لكل من يأتيها بما يمكن ان يساعدها في دعواها التي تتلخص في ان القرآن الكريم وسنة رسول الله(ص) تحتويان عددا هائلا من المعلومات العلمية في مجال الطب والفلك والجيولوجيا والفيزياء والبيولوجيا ,,,,, الخ والتي لم يتوصل اليها العلم الحديث إلاّ مؤخراً بينما هي موجودة في النصوص الدينية منذ 1400 سنة , وهذا يشكل معجزة تثبت صحة دين الاسلام. ونظرية الاعجاز العلمي هذه بحاجة الى كلام كثير , وسآتي لها في مقام آخر, ولكني هنا سأركز حديثي على يحيى حسن وزيري وبحثه العلمي العظيم فأقول:
أولاً : لو سلمنا جدلاً أن مكة المكرمة تتوسط بالفعل – وذلك ليس صحيحاً – الكرة الارضية , فأين المعجزة في ذلك ؟ هل كون ايفيرست اعلى جبل في العالم معجزة علمية ؟ هل كون النيل اطول نهر في العالم معجزة؟ وهل وهل ؟ في هذا الكون الكثير من الاشياء المتميزة , ولكنها ظواهر طبيعية وليست معجزات.
لماذا اذن يعرض يحيى حسن وزيري ادعاءه ذاك على انه معجزة علمية للقرآن والسنة ؟ على اي اساس؟ هل قال القرآن الكريم ورسول الله (ص) ان مكة تتوسط اليابسة ؟؟! كلا , أبداً لم يحصل ذلك.
ويبدو ان يحيى حسن وزيري قد انتبه لذلك, فسعى الى البحث الحثيث عن اي نص ديني واضح يقول ان مكة هي وسط هذا العالم ففشل. وعندها لجأ الى تأويل بعض النصوص بشكل شاذ وفجّ ليدعم بهل معجزته التي سيقدمها الى مؤتمر الاعجاز العلمي اياه. ولننظر الى كلامه بعد أن اعياه البحث دون جدوى:
ذهب عدد من علماء اللغة إلى أن سبب تسمية مكة بهذا الاسم هو أنها وسط الأرض، يقول الزبيدي فى كتابه "تاج العروس: «وقيل: إِنَّ مكة مأَخوذة من المُكاكَةِ وهي اللّبُّ والمُخُّ الذي في وَسَطِ العَظْمِ، سمِّيَتْ بها لأنَّها وَسَطُ الدُّنْيا ولُبُّها وخالِصُها», ,,,
وفي ثنايا حديث علماء التفسير المسلمين قديماً عن فضل مكة على سائر البلدان جاءت الإشارة إلى أن مكة المكرمة تقع في وسط العالم, يقول القرطبي:قوله تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً﴾[البقرة: 143], المعنى: وكما أن الكعبة وسط الأرض كذلك جعلناكم أمة وسطا، أي جعلناكم دون الأنبياء وفوق الأمم, والوسط: العدل, وأصل هذا أن أحمد الأشياء أوسطها»، ويقول ابن عطية في تفسيره: «وأم القرى مكة سميت بذلك لوجوه أربعة، منها أنها منشأ الدين والشرع, ومنها ما روي أن الأرض منها دحيت, ومنها أنها وسط الأرض وكالنقطة للقرى, ومنه ما لحق عن الشرع من أنها قبلة كل قرية, فهي لهذا كله أم وسائر القرى بنات».
ومن ذلك أيضاً ما قاله أبو حيان في تفسيره(4):«﴿وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا﴾[الأنعام: 92] أم القرى مكة وسميت بذلك لأنها منشأ الدين, ودحو الأرض منها, ولأنها وسط الأرض, ولكونها قبلة وموضع الحج ومكان أول بيت وضع للناس»،,,,
مما سبق يتضح لنا أن بعض علماء اللغة والتفسير، قد فهموا أن مكة المكرمة تتوسط الأرض اما من المعنى اللغوى لاسمها "مكة" أو الوصف القرآنى لها بأنها "أم القرى"، أو من خلال فهم وتفسير ماورد فى بعض الآيات القرآنية,,,
ومن هذا الكلام يتضح تماما مدى ضعف حجة الرجل وتهافتها الى حد انه يلجأ الى كتاب "تاج العروس" ليأخذ منه ان مكة كالمخ الذي وسط العظم وبالتالي هي وسط الدنيا!! ويلجأ الى آية "جعلناكم أمة وسطا" ليستنتج منها ان مكة وسط العالم !! وهذا منتهى التعسف والشذوذ في التأويل. وكذلك "ام القرى" تعني بنظره انها وسط الارض !!!
ثانياً : نأتي الآن الى مضمون "البحث العلمي" الذي قام به الرجل. فهو يقول :
نتائج الدراسة العلمية ومناقشتها:
أ- بالنسبة لتوسط مكة للعالم القديم (أفريقيا واوروبا وآسيا):
تم اختيار مواقع محددة (ممثلة بخطوط الطول والعرض) والتى تمثل أبعد مسافات عن مكة المكرمة فى قارتى أفريقيا وأوروبا وآسيا، وقد اتضح أن المسافة المتوسطة مابين أبعد حدود فى قارة أفريقيا وأوروبا (جزيرة أيسلندا) وآسيا تساوى حوالى 6511 كم، مع وجود جزء من قارة آسيا لم يدخل فى حدود المسافة السابقة لاتساع لكبر مساحة هذه القارة، انظر شكل 1
هكذا اذن . يرسم الدكتور الجهبذ دائرة على الخريطة , على مزاجه وهواه, ثم يقول لنا ان مكة مركز تلك الدائرة وبالتالي هي مركز قارات العالم القديم (لا ادري لماذا لا يزال يقسم القارات الى قديمة وجديدة؟؟). وهو يقرر استثناء قارة آسيا "لاتساع مساحة هذه القارة" مع انه يقول لنا ان مكة تتوسط افريقيا واوروبا وآسيا!!! كيف تكون مكة تتوسط "العالم القديم" ما دام الدكتور الجهبذ يستثني منه الصين واليابان واندونيسيا ووو ؟؟!
ثم هو يقول ان المسافة بين مكة وبين أبعد نقاط في افريقيا واوروبا متساوية وهي 6511 كم. وقد استفزني كلامه الى حد أنني قمت بتجريب برنامج حساب المسافات بنفسي من أجل التأكد من ارقامه , فوجدتُ ما يلي :
المسافة ما بين مكة وداكار (اقصى غرب افريقيا) هي 6065.14 كم
المسافة ما بين مكة وكيب تاون (اقصى جنوب افريقيا) هي 6553.42  كم
المسافة ما بين مكة وايسلاندا (اقصى شمال غرب اوروبا) هي 6364.36 كم
وهكذا فالمسافات هذه تختلف عن الرقم الذي ذكره هو , ويتختلف فيما بينها بحدود 500 كم , وهذه ليست مسافة بسيطة. وبالتالي فادعاؤه باطل.
واما اذا أخذنا قارة آسيا بالاعتبار فنجد ان المسافة بين مكة المكرمة ومدينة طوكيو في اليابان تبلغ 9472.74 كم أي انها تزيد بثلاثة آلاف كيلومتر عن المسافة عن بقية النقاط . فكيف تكون مكة متوسطة للعالم القديم اذن؟؟!
ان المدقق في الخرائط سيجد , بالنظر المجرد , أن وسط العالم القديم هو على الارجح مكان يبعد كثيراً عن مكة : الى الشمال الشرقي . أي انها ربما تكون نقطة في شرق ايران أو الباكستان.
ثم بعد ذلك يستمر الرجل في رسم الدوائر والاقواس التي مركزها مكة وتربطها تارة مع حدود قارات العالم الجديد البعيدة, وتارة مع "المراكز الجغارفية" لقارات العالم الجديد, وغير ذلك من الافكار الغريبة التي تنتقي حدوداً وقارات بهدف اثبات هذه المعجزة المزعومة. ولا ارى داعياً للاسترسال في تفاصيلها تجنباً للملل. ومن شاء ان يقرأ الموضوع كاملاً فهذا الرابط :
وطبعاً يتلقف عشاق المعجزات الوهمية أبحاثاً من النوع الذي انتجه يحيى حسن وزيري ليقوموا بترويجها عبر النت بعد تبهيرها , ومنها هذه :
بل انهم يضيفون تلفيقات عجيبة غريبة , بل ويخترعون مفاهيم علمية جديدة تماماً , ومنها مثلا ان مكة هي "مركز الجاذبية الارضية " !!! ويؤكدون ان العلم الحديث اثبت ذلك :
وختاماً اقول : ان القرآن الكريم والسنة النبوية في غنى عن هؤلاء ومعجزاتهم الوهمية وتلفيقاتهم المتهافتة. وانا أسألهم : ماذا سيحدث لو ان مكة المكرمة لم تكن تتوسط االكرة الارضية ؟ هل سيضعف ذلك من القرأن الكريم ؟ هل سيقدح ذلك في سنة رسول الله(ص) ؟ الجواب هو طبعاً بالنفي, فلماذا اذن تصرون على اختراع معجزاتكم تلك؟ لماذا تصرون على حشر القرآن والسنة في علوم الفزياء والبيولوجيا والكيمياء؟
لماذا لا تركزون على العلم الذي ينفع الناس , بدلاً من الزبد الذي يذهب جفاء ؟؟؟؟
 

هناك 5 تعليقات:

  1. والله يا اخى انا مش مصدق الاستاذ يحى ولا مصدقك ..فكلا منكم اتى بدليل واهن بناء على خبرات سيادتكم القليلق فى هذا المجال وانا لا اعرف مدى خبرات الاستاذ يحيى ..فعذرا انا لم اقتنع بلامك ولا كلام الاخ يحيى ..تحياتى

    ردحذف
  2. women.flv ﻟﻠﺮﺩ، ﺍﻧﻘﺮ ﻫﻨﺎﻟﻼﻃﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ، .ﺍﻧﻘﺮ ﻫﻨﺎ.

    wow good for you. somebody with enough sense to rise above a life time of influence. you are strong.

    • ﺍﻹﺑﻼﻍ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺮﻏﻮﺏ ﻓﻴﻬﺎ •

    ردحذف
  3. http://www.youtube.com/watch?v=GT4A3ttYfns&feature=youtube_gdata_player

    ردحذف
  4. شركة تنظيف فلل بمكة
    نحن شركة نظافة عامة بمكة والطائف نقوم بتقديم جميع خدمات التنظيف التي تبحث عنها فنحن شركة تنظيف منازل بمكة, شركة تنظيف فلل بمكة, ونقوم ايضاً بتنظيف المفروشات مثل تنظف مجالس بمكة, غسيل كنب, غسيل سجاد, تنظيف بالبخار
    شركة تنظيف منازل بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    لنصلك باي مكان بمكة المكرمة والطائف
    http://www.elbshayr.com/5/House-clearance

    ردحذف
  5. شركة عزل خزانات بمكة
    ستجد افضل خدمة فى كيفية عزل الخزانات باستخدام افضل مواد للعزل تعمل على حماية الخزان من الداخل و تمنع حدوث اى تسرب مع شركة صقر البشاير شركة عزل خزانات بمكة و الاسعار لا تقبل للمنافسة
    عزل خزانات بمكة

    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف